مصدر الصورة


ما هي استراتيجية تجربة المستخدمة UX Strategy

 استراتيجية تجربة المستخدم هي خطة ونهج منتج رقمي. تساعد استراتيجيات تجربة المستخدم الشركات على ترجمة تجربة المستخدم المقصودة إلى كل نقطة اتصال حيث يتفاعل الأشخاص أو يجربون منتجاتها أو خدماتها ، وتضمن استراتيجية تجربة المستخدمة القوية أن تتوافق رؤية المشروع واحتياجات المستخدم والقدرات التقنية  معاً دون الانحياز لطرف دون الاخر وتساعد على إعطاء أولوية لموارد الفريق وموارده عن طريق الحفاظ على تركيزهم على حل المشكلات المناسبة للمستخدمين المستهدفين.

كيفية إنشاء استراتيجية تجربة المستخدم؟

هناك عدد من الطرق التي يمكن أن تستخدمها فرق المنتج لإنشاء استراتيجية تجربة مستخدم . في جوهرها فانها تتضمن البحث والتخطيط والاختبار والتحقق من صحة الأفكار قبل أن يبدأ تنفيذ التصميم أو التطوير.

بعض الأساليب الشائعة تشمل:

مقابلات أصحاب المصلحة


  • ما هو نطاق المشروع؟
  • ما هي مهمة الشركة؟
  • ما هي أهداف وغايات هذا المنتج؟
  • ما هي الميزانية؟
  • ما الذي يحدد النجاح لهذا المشروع؟
  • ما النجاح الذي يمكن أن تقدمه تجربة المستخدم؟


بحث المستخدم


  • من هم المستخدمين المستهدفين؟
  • ما هي الأجهزة التي يستخدمونها؟
  • ما هي المشاكل التي يحتاجون لحلها وكيف يتم حلها حاليا؟
  • لماذا هم  يستخدمون او أو لا يستخدمون المنتج؟ (للمنتجات الموجودة)



  • ماذا يفعل المنافسون؟
  • هل هناك فرصة لإنشاء اقتراح او قيمة فريدة من نوعها؟

غالبًا ، يمكن أن تأخذ إستراتيجية تجربة المستخدم شكل مستند يحتوي على المعلومات التي تم تعلمها أثناء مرحلة الاكتشاف: يمكن استخدام هذا المستند لتوجيه فريق المنتج والحفاظ على عمل الجميع نحو نفس الهدف.


لماذا تعد استراتيجية تجربة المستخدم اساسية للأعمال الجيدة؟

يجب أن تتعامل الشركات ذات الجداول الزمنية والميزانيات الصارمة مع حقيقة أن تطوير المنتجات ليس سريعًا ولا رخيصًا.
قد يفترض مالكي المنتجات الذين تعرضوا سابقًا لطرق قديمة لدمج التصميم في تطوير البرامج عن طريق الخطأ أن إشراك المصممين هو وسيلة مؤكدة لإنفاق أكثر مما يريدون.

لكن هذا ليس هو الحال بالفعل.

يمكن أن يساعد الخروج باستراتيجية تجربة المستخدم في بداية المشروع على التأكد من أن فرق المنتجات الرقمية لا تضيع الوقت والمال ومنتجات تطوير الطاقة أو الميزات التي لا يودون استخدامها أو استخدامها.

فيما يلي بعض الطرق الرئيسية التي يمكن أن يؤدي تطوير استراتيجية UX من خلالها إلى إعطاء منافسة للشركات:

3 طرق لاستراتيجية تجربة المستخدم تساعد على التغلب على المنافسة


1- التحقق من صحة الافتراضات 

المنتجات الجديدة تعمل دائمًا تحت ظروف عدم اليقين. ربما لا يعرف مالكو المنتجات بدقة من هم مستهدفوهم أو بالضبط ما هي المشاكل التي يحتاجها البرنامج لحلها.

من خلال عملية البحث والتحدث مع المستخدمين المحتملين ، يمكن للشركات اكتشاف ما إذا كانت المنتجات والميزات التي تنوي تطويرها ضرورية بالفعل. يمكن للمستخدمين المحتملين تقديم نظرة قيمة حول كيفية حل مشكلاتهم (أو عدم حلها) حاليًا - مما يساعد الشركات بعد ذلك على تحديد ما إذا كانت حلولها المقترحة ستكون لها ميزة تنافسية.

الناس هم مخلوقات من العادة. إذا كانت المنتجات الرقمية الجديدة ترغب في النجاح ، فيجب أن يكون المميزات التى تحتويها كافية لإغراء الأشخاص على التحول إلى منتج جديد.

تفشل العديد من التطبيقات ومواقع الويب لأنها تحاول حل المشكلات التي لا تكون موجودة بالفعل لدى الأشخاص الحقيقيون أو لديهم بالفعل حل جيد لها.

وفي الوقت نفسه ، يجب أن يكون مالكو المنتجات وقادة الأعمال الذين يرغبون في النجاح منفتحين على التعليقات التي تتحدى أفكارهم. يحدث الابتكار من خلال المحادثات - وليس القنوات ذات الاتجاه الواحد. بالإضافة إلى ذلك ، يجبرهم ذلك على دعم قراراتهم وتبرير نواياهم ببيانات ملموسة.

الخلاصة: بدلاً من تحديد استراتيجية تجربة المستخدم حول الافتراضات ، دع بيانات المستخدم الواقعية تمهد الطريق.

2- تقليل المخاطر

كل فكرة هي افتراض حتى التحقق من صحتها. الافتراضات مخاطر متساوية.
يمكن أن تساعد إستراتيجية تجربة المستخدم الشركات في التخلص من المخاطر عن طريق قضاء وقت مبكر في البحث والتخطيط والاختبار والتحقق من صحة الأفكار.

كما ذكرت Jaime Levy في كتابها استراتيجية تجربة المستخدم: كيفية ابتكار منتجات رقمية مبتكرة يريدها الناس:
لا تريد نجمة الشمال لتوجيه استراتيجية تجربة المستخدم الخاص بك ؛ بدلاً من ذلك ، فأنت تريد هدفًا أو نقطة يتم توجيهها في كل مرة تقوم فيها بالتمركز.
الخلاصة: يمكن للشركات تقليل المخاطر عن طريق تحديد احتياجات المستخدم في بداية المشروع. بعد كل شيء ، سيكون المستخدم هو الذي سيحدد ما إذا كان منتجك ناجحًا أم لا.

3- الميزات ذات الأولوية

بدون استراتيجية تجربة المستخدم ، قد يواجه أصحاب المنتجات صعوبة في تحديد المشكلات التي يجب حلها.
من السهل النزول في حفرة الأرانب لمحاولة حل كل حالة استخدام وكل مشكلة ، ولكن هذا ليس عمليًا أو فعالًا. قد تتطلب الميزانيات وضيق الوقت معالجة المشكلات الأكثر أهمية أولاً.

يعد وجود استراتيجية تجربة مستخدم  قوية للحفاظ على تركيز فريق المنتج ومواءمته أمرًا ضروريًا لتقديم أفضل إصدار تجريبي او اولي من المنتج.
MVP = Minimum viable product

الخلاصة : سوف تساعد استراتيجية تجربة المستخدم في تحديد أولويات أهم المشكلات.



المراجع
https://www.nomensa.com/blog/2018/what-ux-strategy
https://medium.com/@Neilod86/the-importance-of-ux-strategy-3fa0dee4b2e2
https://medium.com/@MentorMate/what-is-user-experience-strategy

شارك :

عرب UX

الموقع العربي الاول المتخصص في تجربة المستخدم ، هدفنا توفير الادوات اللازمة للمصمم العربي

اعلان

Post A Comment: