
البحث : دراسة المستخدمين
المقابلات
المقابلات والتى تعد من اهم التقنيات المنتشرة لدراسة حالة المستخدمين ، ما يهمنى معرفة بيئة المستخدمين وما هي احتياجاتهم ؟من الاشياء المهمة في المقابلات ان تكون جميع الاسئلة ذات نهايات مفتوحة ، بمعنى ان لا تكون هناك اسئلة جوابها نعم او لا .
الطرف الذي يتحث اكثر هنا يجب ان يكون المستخدم ، ونحاول ان تكون هناك اكبر عدد ممكن من المقابلات لجميع الفئات الرجال والنساء والاطفال والكبار اشخاص يعملون او لا يعملون ، جميع الفئات بقدر الامكان .
وفي حال وجود فئة من هذه الفئات يصعب الوصول إليها لاي سبب من الاسباب ، يمكننا الاستعانة بشركة متخصصة لاجراء هذه المقابلات ، تقوم باجراء المقابلات نيابة عنا ثم تقوم بتسليمنا النتائج لهذه المقابلات.
الاستبيان
الاستبيان عبارة عن مجموعة من الاسئلة لمعرفة اعداد المستخدمين في نواحي معين ، كمثال نريد ان نعرف عدد المستخدمين لهاتف هواوي في الامارات وهل هم النساء ام الرجالفالاستبيان يكون الهدف الاساسي منه كم او عدد او النسبة ، دائما هذا هو هدف الاستبيان ، لذلك الاستبيان يصنف من انواع الدراسات الكمية .
وهنا يجب مراعاة ان تكون الاسئلة قصيرة ومركزة واغلب الاجوبة تنتهي بنعم او لا ، بحيث لا يكون هناك مجال للتشدد بعيداً عن موضوع الاستبيان
google Analytics
تحليلات جوجل ، تعد تحليلات جوجل من اهم التقنيات الموجودة حالياً في العالم ، فهي تستخدم للمواقع وكذلك هناك نسخة لاصحاب تطبيقات الهواتف .عند تفعيلها على موقعك تستطيع معرفة من اي بلد زوارك وما اللغة المستخدمة على اجهزتهم وكم صفحة زارها والكثير الكثير من المعلومات التى يمكنك معرفتها بسهولة ، ومثال لما يمكن استخدام تحليلات جوجل ، فاذا كنت تمتك موقع عبارة عن متجر على الانترنت ويقوم زوراك باضافة منتجات الى عربة التسوبق ثم لا يقومون باتمام عملية الدفع ويخادرون الموقع ، هنا بالتاكيد هناك مشكلة ما في عملية الدفع في الموقع ، وهذه المشكلة ربما تكون طريقة الدفع غير واضحة ، او انهم يبحثون عن وسيلة دفع اخرى غير التى توفرها .
يوميات المستخدم
دراسة يوميات المستخدم ، وهي تتم عن طريق ان ناتي ببعض المستخدمين ونطلب منهم بكتابة يومياته بشكل كامل ، مثل متى استقيظ تناول الفطور . هذه الطريقة مفيدة جداً لمعرفة متى سوف يقوم المستخدم باستخدام المنتج الخاص بي او متى سوف يحتاج للقيام بذلك ، وهي تساعد لمعرفة متى يجب علينا ارسال تنبيهات او رسائل الى المستخدم ، فعندما يكون المستخدم يقود السيارة او في موعد العمل فبتاكيد ليس ذلك الموقع الافضل ليستلم اشعارات من منتجك.ووفقاً للدراسات السابقة نجد ان الموظفين عادة يتصفحون المواقع الاجتماعية ، عند وصولهم لمكان العمل ، ثم قبل وبعد موعيد البريك بقليل ، ثم قبل نهاية الدوام ، وعادة يتوقفون عن ذلك إلى ان ياتي المساء.
لذلك إن كنت ترغب في نشر اعلان او محتوى وترغب ان يكون مستوى التفاعل معه مرتفع ، فعليك اختيار اوقات يقوم المستخدم فيها باستخدام منتجك .
Post A Comment: