ملخص : هناك تقنيتين وهما المقابلات والاستبيانات ، نستطيع من خلالهما الحصول على العديد من المعلومات المفيدة عن شرائح ورغبات المستخدمين






البحث : دراسة المستخدمين


المقابلات

المقابلات والتى تعد من اهم التقنيات المنتشرة لدراسة حالة المستخدمين ، ما يهمنى معرفة بيئة المستخدمين وما هي احتياجاتهم ؟
 من الاشياء المهمة في المقابلات ان تكون جميع الاسئلة ذات نهايات مفتوحة ، بمعنى ان لا تكون هناك اسئلة جوابها نعم او لا .

الطرف الذي يتحث اكثر هنا يجب ان يكون المستخدم ، ونحاول ان تكون هناك اكبر عدد ممكن من المقابلات لجميع الفئات الرجال والنساء والاطفال والكبار اشخاص يعملون او لا يعملون ، جميع الفئات بقدر الامكان .

وفي حال وجود فئة من هذه الفئات يصعب الوصول إليها لاي سبب من الاسباب ، يمكننا الاستعانة بشركة متخصصة لاجراء هذه المقابلات ، تقوم باجراء المقابلات نيابة عنا ثم تقوم بتسليمنا النتائج لهذه المقابلات.


الاستبيان

الاستبيان عبارة عن مجموعة من الاسئلة لمعرفة اعداد المستخدمين في نواحي معين ، كمثال نريد ان نعرف عدد المستخدمين لهاتف هواوي في الامارات وهل هم النساء ام الرجال
فالاستبيان يكون الهدف الاساسي منه كم او عدد او النسبة ، دائما هذا هو هدف الاستبيان ، لذلك الاستبيان يصنف من انواع الدراسات الكمية .

وهنا يجب مراعاة ان تكون الاسئلة قصيرة ومركزة واغلب الاجوبة تنتهي بنعم او لا ، بحيث لا يكون هناك مجال للتشدد بعيداً عن موضوع الاستبيان




google Analytics

تحليلات جوجل ، تعد تحليلات جوجل من اهم التقنيات الموجودة حالياً في العالم ، فهي تستخدم للمواقع وكذلك هناك نسخة لاصحاب تطبيقات الهواتف .
عند تفعيلها على موقعك تستطيع معرفة من اي بلد زوارك وما اللغة المستخدمة على اجهزتهم وكم صفحة زارها والكثير الكثير من المعلومات التى يمكنك معرفتها بسهولة ، ومثال لما يمكن استخدام تحليلات جوجل ، فاذا كنت تمتك موقع عبارة عن متجر على الانترنت ويقوم زوراك باضافة منتجات الى عربة التسوبق ثم لا يقومون باتمام عملية الدفع ويخادرون الموقع ، هنا بالتاكيد هناك مشكلة ما في عملية الدفع في الموقع ، وهذه المشكلة ربما تكون طريقة الدفع غير واضحة ، او انهم يبحثون عن وسيلة دفع اخرى غير التى توفرها .


يوميات المستخدم

دراسة يوميات المستخدم ، وهي تتم عن طريق ان ناتي ببعض المستخدمين ونطلب منهم بكتابة يومياته بشكل كامل ، مثل متى استقيظ تناول الفطور . هذه الطريقة مفيدة جداً لمعرفة متى سوف يقوم المستخدم باستخدام المنتج الخاص بي او متى سوف يحتاج للقيام بذلك ، وهي تساعد لمعرفة متى يجب علينا ارسال تنبيهات او رسائل الى المستخدم  ، فعندما يكون المستخدم يقود السيارة او في موعد العمل فبتاكيد ليس ذلك الموقع الافضل ليستلم اشعارات من منتجك.

ووفقاً للدراسات السابقة نجد ان الموظفين عادة يتصفحون المواقع الاجتماعية ، عند وصولهم لمكان العمل ، ثم قبل وبعد موعيد البريك بقليل ، ثم قبل نهاية الدوام ، وعادة يتوقفون عن ذلك إلى ان ياتي المساء.
لذلك إن كنت ترغب في نشر اعلان او محتوى وترغب ان يكون مستوى التفاعل معه مرتفع ، فعليك اختيار اوقات يقوم المستخدم فيها باستخدام منتجك .

اختبار قابلية الاستخدام 

اختبار قابلية الاستخدام وهو اختبار نقوم به على نموذج اولي للمنتج ، تفيدينا هذه التقنية لمعرفة المستخدمين ، وقد تحدثنا بشكل مفصل في مقالة سابقة هنا - قابلية الاستخدام - مقدمة في قابلية الاستخدام ، ولا تنس انك في هذه الطريقة لا تحتاج اكثر من 5 مستخدمين لتقوم بهذا الاختبار 



شارك :

عرب UX

الموقع العربي الاول المتخصص في تجربة المستخدم ، هدفنا توفير الادوات اللازمة للمصمم العربي

اعلان

Post A Comment: