البحث : دراسة اهداف المشروع
كما شرحنا في المقالات السابقة ، ان دراسة اهداف المشروع هي واحدة من الخطوات الاساسية من الخطوة الاولى وهي البحث ، والتى تتكون من:
1- دراسة المستخدمين
2- دراسة اهداف المشروع
3- دراسة المنافسين .
بناء تصميم نموذج العمل التجاري business model canvas
عندما تقوم ببناء اي مشروع او نظام ، اي مشروع يكون له اهداف لا بد ان تحقق ، فتحقيق اهداف المشروع واحدة من اهم العوامل التى يجب وضعها في الحسبان اثناء تصميم تجربة المستخدم.نموذج العمل التجاري ببساطة هو عبارة عن 9 قطاعات ندرس بها المشروع مع هذه القطاعات ، وهي شرائح العملاء او نوعية الناس الذين سوف يحصلون على الخدمة . كذلك القيمة المضافة : ما هي القيمة المضافة التى سيقدمها المنتج بمعنى ما هي الخصائص المميزة لمنتج عن باقي المنتجات الموجودة في السوق او ما هي الفائدة المرجوة من استخدام منتجك.
كذلك من القطاعات الاخرى ، القنوات: ما هي قنوات التواصل مع العملاء هل هي الهاتف فقط ام هناك طرق اخرى مثل مواقع التواصل الاجتماعي او وسيلة اخرى ، فتحديد طرق التواصل يتم على اساسها تحديد استراتيجيات التعامل مع العملاء.
الشركاء الاستراتيجين : مثال انت موقع يقدم بيع الاطعمة فانت هنا تحتاج إلى شريك استراتيجي لنقل الاطعمة الى المستخدمين ، هو ليس شريك في العمل لكنه شريك اساسي لانجاح العمل .
مصادر الربح : ولكي نفهم سبب دراسة مصادر الربح ، فالنفترض ان مصادر الربح الخاصة بالمشروع هي الاعلانات الموجودة على الموقع ، وللاسف هناك بعض المواقع تركز على هذا الامر اكثر من اي شئ اخر فتصبح الاعلانات الموجودة مصدر ازعاج كبير للزوار ، فيجب ان يكون هناك توازن بين تواجد الاعلانات وعدم ازعاج المستخدمين.
المقابلات مع اصحاب القرار في الشركة Stakeholder interviews
عادة عندما ياتي عميل ويطلب منك عمل ما ، تجلس انت وهو فقط وتتناقشون حول المشروع ، لكن عندما تطوير تصميم تجربة المستخدم وجدوا ان هذا الامر خاطئ تماماً ، فيجب ان تجلس مع المدير التنفيذي ومدير المبيعات ومدير التسويق وخدمة الزبائن لان كل شخص من هؤلاء نجاح المشروع له رؤية مختلفة عند كل منهما ، بمعنى مدير المبيعات يهمة ان يكون هناك عدد مبيعات جيد بكل سهولة عند عملية البيع ، مدير التسويق يهمة ان التسويق للمنتج يكون بابسط الطريق وباقل تكلفة ومدير خدمة الزبائن يهمة ان يكون المنتج سهل التعلم للعملاء ولا يوجد له مشاكل او شكاوى باقل حد ممكن .فاذا لاحظنا كل شخص له وجهة نظر مختلفة ، فالجلوس مع جميع اصحاب القرار توصل الصورة الشاملة عن اهداف المشروع والمنتج ، لذلك مقابلة اصحاب القرار في المشروع جزء اساسي من دراسة اهداف المشروع.
Post A Comment: