إذا لم تستطع شرحها ببساطة ، فانت لم تفهمها جيدًا بما فيه الكفاية "ألبرت أينشتاين"


عندما تكون مصمم تجربة مستخدم مبتدئ سوف تستمع إلى العديد من المصطلحات والكلمات التى لن تفهمها ، تمام كالسمكة خارج الماء ، وهذه ليست مشكلتك انت وحدك بل مشكلة الجميع ، لذلك قررنا تجميع هذه المصطلحات معاً وكتابتها بلغة بسيطة سهلة ، هذه الصفحة سيتم تحديثها دائماً لاضافة المزيد من الصطلحات لتصبح مرجع دائم لكل مصمم تجربة مستخدم



  1. اختبار أ/ب A/B testing

  2. اختبار أ/ب او A/B testing وهو عندما تقوم باختبار نسختين من الموقع مختلفتين مع المستخدمين وفي نفس الوقت لتقرر اي منهم افضل وكذلك لتحديد الاختلافات في سلوك المستخدم



  3. أجايل Agile

  4. مبادئ أجايل لتطوير البرمجيات ، وهي مبادئ تدعو إلى التخطيط على التكيف، والتطور التدريجي، والتسليم في وقت مبكر، والتحسين المستمر، وتشجع الاستجابة السريعة والمرنة للتغيير وكل ذلك يتم داخل فريق متعدد الوظائف ذو تنظيم ذكي



  5. التشغيل التلقائي للاختبار Automation Testing

  6. وهو ان تجعل البرمجيات تقوم باجراء اختبار ثم تقارن النتائج المتوقعة الصادرة منها بالنتائج الحقيقية.


  7. تقارب المتشابهات Affinity Diagramming

  8. هي طريقة من طرق تنظيم البيانات ويتم فيها تنظيم الافكار داخل مجموعات للبحث عن علاقة ورابط بينهم ، ويتم إستخدام هذا الاسلوب لتخطيط واجهة الموقع او المحتوى.


  9. الصورة الرمزية 👨‍🎤 Avatar

  10. الصورة الرمزية هي تجسيد لشخص أو فكرة، وتشير الصورة الرمزية إلى شخصية ما تمثل هوية مستخدم عبر الإنترنت. يتم استخدام الصور الرمزية في مجتمعات الألعاب ومواقع الإنترنت.


  11. التحليل Analysis

  12. وهي المرحلة التى يتم فيها دراسة جميع البيانات التى تم جمعها بواسطة كل افراد الفريق لاستخدام النتائج المستخرجة بعد ذلك في تحديد أي منظور أفضل من حيث تجربة الاستخدام



  13. الجهة الخلفية Back End

  14. موقعنا الذي تشاهدة الان عبارة عن جزئين برمجة خلفية وامامية ، الامامية هي عبارة عن البرمجيات التى تعمل من جهة المستخدم ، اما الخلفية هي التى تعمل من جهة السيرفر ، وهذا الامر ينطبق IT system والمواقع والبرمجيات.



  15. التراكم backlog

  16. وهي تراكم الاعمال غير المنجزة ذات الاولوية



  17. المنارة Beacon

  18. المنارة او المرشد اللاسلكي هي تقنية تتيح لتطبيقات الجوال فهم موقعها على نطاق محلي صغير. يمكنه إرسال المحتوى السياقي ذي الصلة إلى المستخدمين بناءً على مواقعهم.



  19. فرع - فرع التطوير Branch -development branch

  20. يتيح فرع التطوير تطوير أجزاء من البرامج بشكل متوازي ، ويتضمن القدرة على توحيد أو دمج التغييرات لاحقًا في الفرع الأصل.



  21. Breadcrumb (navigation

  22. وهو نوع ثانوي من التنقل ويكشف موقعك في موقع ويب أو تطبيق. تظهر التتبع إلى نقطة البداية الأصلية. مثال على ذلك اعلى عنوان الموضوع في هذه الصفحة يوجد مسار يبداء بـ Home ثم ينتهي باسم الموضوع وفي المنتصف تصنيف او القسم المتواجد به الموضوع هذا هو تماماً Breadcrumb



  23. خطا برمجي Bug 🐜

  24. وهو عبارة عن مشكلة في البرنامج تسبب عطب او خلل ما ، السبب به هو خطا برمجي ناتج عن هفوات في مرحلة التصميم او اثناء كتابة الاكواد البرمجية



  25. ذاكرة مخبأة Cache

  26. هي مكان لتخزين شيء مؤقت في بيئة الحوسبة. على سبيل المثال ، يمكن تخزين اسم المستخدم في ذاكرة التخزين المؤقت لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بك وتذكره في المرة التالية التي تقوم فيها بتسجيل الدخول.



  27. دردشة الربوت Chatbot

  28. هي خدمة تتفاعل معها عبر واجهة دردشة. بمعنى اخر هي عبارة عن محادثة تتم بينك وبين الحاسوب او البوت ، وكلما كانت متقدمة اكثر كلما كان اكتشفا انك لا تتحدث مع انسان اصبح اصعب النتيجة النهائية تشبه الرسائل النصية مع صديق ، باستثناء أن يكون الكمبيوتر هو الكمبيوتر.



  29. نظام ادارة المحتوى CMS

  30. CMS هي اختصار لـ Content management system والتى تعنى نظام ادارة محتوى ، ومن امثلة هذه الانظمة Wordpress ; Opencart ; joomla



  31. إداة علاقات العملاء CRM Software

  32. CRM اختصار لـ Customer relationship management وتعني إدارة علاقات العملاء. إنه برنامج يقوم بتخزين معلومات الاتصال بالعملاء (مثل الأسماء والعناوين وما إلى ذلك).


  33. DevOps

  34. هو مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الممارسات الحديثة والمتطورة في الـ (IT) والتي تهدف إلى تقريب مطوري البرمجيات وموظفي العمليات من بعضهم بعضًا بشكل وثيق للعمل على المشروع بصورة أكثر تعاونية.


  35. علم البيانات Data Science

  36. هذا هو فن الكشف عن الاتجاهات والأفكار داخل البيانات. مع هذه الأفكار ، يمكن لرجال الأعمال استكشاف الأفكار واتخاذ خيارات استراتيجية.


  37. Slack

  38. أداة تعاون جماعية تتيح للفرق التواصل. إنها بالفعل خدمة مراسلة داخلية عبر الإنترنت.


  39. فرز البطاقات Card sorting

  40. وهو اسلوب يقوم به مصمم تجربة المستخدم عن طريق اختبار بعض الاشخاص ، والطلب منهم بترتيب البطاقات وفقاً للعلاقة التى يتوقع ان ترتبط بها مع الاخرى ، مثال : لدينا موقع فنقوم بكتابة كل قسم وصفحة في الموقع على كل بطاقة ونطلب من الافراد ترتيبها وفقاً للمكان الذي يتوقع ان يجدها به .


  41. نظرية الالوان Color Theory

  42. الالوان لها تاثيرعلى سلوك المستخدم ، وتعرف بعلم نفس الالوان ، مثال : الزر باللون الامر يتوقع المستخدم بانه يقوم بالغاء او اغلاق الامر الذي هم فيه الان ، والاخضر للتاكيد او الموافقة.

  43. التحليل المقارن Comparative Analysis

  44. وهي عبارة عن تحليل المواقع المنافسة "المنتج" لكن ليس تحليل كامل الموقع بل التركيز على بعض الاجزاء منه فقط .


  45. مراجعة المحتوى Content Audit

  46. عبارة عن فهرسة للمحتوى الموجود للمراجعة والتقييم الاولي ، وتقيمة من حيث مدى قابليتة ليكون محتوى دائم الخضرة "يعيش لفترة طويلة "


  47. Persona

  48. هي ان تقوم ببناء شخصية افتراضية للمستخدم المحتمل ، اقرأ المزيد



  49. تدفق المهام Task Folws

  50. وهي سلسلة من الخطوات يكملها المستخدم ، لاتمام مهمة محددة.

شارك :

عرب UX

الموقع العربي الاول المتخصص في تجربة المستخدم ، هدفنا توفير الادوات اللازمة للمصمم العربي

اعلان

Post A Comment: