دقيقتين و 39 ثانية قراءة -
بناء الشخصية الافتراضية للمستخدم المحتمل persona
كتبنا في المقالات السابقة عن اهمية تحديد الفئة المستهدفة من العملاء ، من الاساليب القديمة انه كان يتم تحديد الفئة المستخدمة عبر تحديد العمر فيكون من 18 سنة إلى 30 ، او من 13 إلى 60 سنة ، لكن ذلك لا يكفي بالطبع لتحديد الفئة المستهدفة ، فتطور العلم واصبح من الضروري ان نتعرف اكثر على المستخدمين المحتملين ، فجاء مصطلح persona وهي ان تقوم ببناء شخصية افتراضية للمستخدم المحتمل .
هذه التقنية تستخدم من اجل وضع وجهة للمستخدم الخاص بنا ، وبهذه الطريقة يصبح المستخدم الخاص بنا له هوية وله شخصية خاصة تصمم له ، داخل الشركات يعتبر انه تم عمل persona بنجاح عندما يصبح جميع الموظفين في هذه الشركة يتحدثون باسم هذه الشخصية .
بمعنى ، عندما يتم عمل اضافة جديد ، نسال انفسنا ، هل هذه الاضافة ستكون مفيدة لاحمد "persona" ،هل زيادة عدد النتائج المفلترة في عملية البحث سوف تفيد احمد ، بمعنى كل شئ سوف نبنية على اساس هذه الشخصية ، هذه الشخصية سوف تمثل الشريحة العامة ، مثال احمد سوف يمثل فئة الشباب والتى يكون عمرهم في العادة من 20 لـ 25 والذين يعملون ، وفي الغالب يتم تصميم من ثلاثة إلى اربعة شخصيات محتملة من اجل تغطية جميع الشرائح المحتملة للمنتج .
مثال حي
ماذا لو لم يكن لدي وقت للبحث عن مستخدم حقيقي؟
في بعض الحالات ، لن يكون لديك الوقت أو المال لمقابلة المستخدمين المستهدفين. لا يزال من الممكن إنشاء Persona استنادًا إلى نظرة ثاقبة لصاحب المشروع وتحليل المنافسين. يمكنك إلقاء نظرة فاحصة على وسائل التواصل الاجتماعي للمنتجات التنافسية ومعرفة نوع الأشخاص الذين يتفاعلون معها.
صورة للشخصية
الاسم
الوصف
المشاكل
لنلقي نظرة على كل واحد منهم.
صورة للشخصية
تسمية الشخصيات ووضع صورة تمثلهم. سيساعدك ذلك في بناء هويتهم الافتراضية ، وسيتمكن فريقك من التعرف عليهم بسهولة. على سبيل المثال ، في الشخصية الاولى صورة عبارة عن رجل أكبر سناً يرتدي قميصًا مدببًا ونظارات.
الاسم
يجب أن يكون لكل شخصية اسم فريد. إنه يمنحها جزءًا إنسانيًا ، وسيساعد في جلب الشخصية للمناقشة أو أي مادة بحثية أخرى.
الوصف
مكان لتلخيص شخصيتك. هذا يجب أن يشمل خلفية شخصيتك الخيالية ، وكذلك رغباتهم الحالية. ما هو الدافع الرئيسي لاستخدام الخدمة أو المنتج؟ يجب أن يشمل ذلك عددًا من الأهداف والنتائج المرجوة لإجراءات المستخدم.
المشاكل
كل شخص يمثل مشاكل مختلفة. أضفهم جميعًا إلى هذا القسم للحصول على ملخص عن كفاح الشخصية.
بناء الشخصية الافتراضية للمستخدم المحتمل persona
كتبنا في المقالات السابقة عن اهمية تحديد الفئة المستهدفة من العملاء ، من الاساليب القديمة انه كان يتم تحديد الفئة المستخدمة عبر تحديد العمر فيكون من 18 سنة إلى 30 ، او من 13 إلى 60 سنة ، لكن ذلك لا يكفي بالطبع لتحديد الفئة المستهدفة ، فتطور العلم واصبح من الضروري ان نتعرف اكثر على المستخدمين المحتملين ، فجاء مصطلح persona وهي ان تقوم ببناء شخصية افتراضية للمستخدم المحتمل .
ما هي الـ persona ؟
هي ملف افتراضي لذكر المعلومات الاساسية عن المستخدم ، مثل العمر ، الحالة الاجتماعية ، الوظيفة ، المحبطات ، الاهداف، الاهتمامات ، المخاوف ، كيف سيقق منتجنا احتياجات هذا المستخدم ؟ ، ما العلامات التجارية المفضلة له ؟.هذه التقنية تستخدم من اجل وضع وجهة للمستخدم الخاص بنا ، وبهذه الطريقة يصبح المستخدم الخاص بنا له هوية وله شخصية خاصة تصمم له ، داخل الشركات يعتبر انه تم عمل persona بنجاح عندما يصبح جميع الموظفين في هذه الشركة يتحدثون باسم هذه الشخصية .
بمعنى ، عندما يتم عمل اضافة جديد ، نسال انفسنا ، هل هذه الاضافة ستكون مفيدة لاحمد "persona" ،هل زيادة عدد النتائج المفلترة في عملية البحث سوف تفيد احمد ، بمعنى كل شئ سوف نبنية على اساس هذه الشخصية ، هذه الشخصية سوف تمثل الشريحة العامة ، مثال احمد سوف يمثل فئة الشباب والتى يكون عمرهم في العادة من 20 لـ 25 والذين يعملون ، وفي الغالب يتم تصميم من ثلاثة إلى اربعة شخصيات محتملة من اجل تغطية جميع الشرائح المحتملة للمنتج .
مثال حي

كيف تصنع شخصية؟
أولاً : نلقي نظرة جيدة على المنتج.
تتمثل الخطوة الأولى في إلقاء نظرة عميقة على المعلومات التي تم جمعها في مرحلة البحث ، وخاصة مقابلات المستخدمين. ثم ضع علامة على أهم الأفكار ، خاصة المشكلات. إذا كنت تعمل لدى عميل ، فيجب عليك حساب وجهة نظر صاحب المشروع .يحيث انه يجب مراعاة أهداف المشروع ، كذلك كل من احتياجات المستخدمين والأعمال ضرورية لإنشاء شخصية متوازنة وناجحة.ماذا لو لم يكن لدي وقت للبحث عن مستخدم حقيقي؟
في بعض الحالات ، لن يكون لديك الوقت أو المال لمقابلة المستخدمين المستهدفين. لا يزال من الممكن إنشاء Persona استنادًا إلى نظرة ثاقبة لصاحب المشروع وتحليل المنافسين. يمكنك إلقاء نظرة فاحصة على وسائل التواصل الاجتماعي للمنتجات التنافسية ومعرفة نوع الأشخاص الذين يتفاعلون معها.
ثانياً إنشاء شخصية
تتكون الـ Persona من ثلاثة عناصر رئيسية:صورة للشخصية
الاسم
الوصف
المشاكل
لنلقي نظرة على كل واحد منهم.
صورة للشخصية
تسمية الشخصيات ووضع صورة تمثلهم. سيساعدك ذلك في بناء هويتهم الافتراضية ، وسيتمكن فريقك من التعرف عليهم بسهولة. على سبيل المثال ، في الشخصية الاولى صورة عبارة عن رجل أكبر سناً يرتدي قميصًا مدببًا ونظارات.
الاسم
يجب أن يكون لكل شخصية اسم فريد. إنه يمنحها جزءًا إنسانيًا ، وسيساعد في جلب الشخصية للمناقشة أو أي مادة بحثية أخرى.
الوصف
مكان لتلخيص شخصيتك. هذا يجب أن يشمل خلفية شخصيتك الخيالية ، وكذلك رغباتهم الحالية. ما هو الدافع الرئيسي لاستخدام الخدمة أو المنتج؟ يجب أن يشمل ذلك عددًا من الأهداف والنتائج المرجوة لإجراءات المستخدم.
المشاكل
كل شخص يمثل مشاكل مختلفة. أضفهم جميعًا إلى هذا القسم للحصول على ملخص عن كفاح الشخصية.
Post A Comment: