3 دقائق قراءة

في عملية تصميم تجربة المستخدم ، يجب على المصمم ان يستخدم دائماً خمسة امور طيلة العملية.
المكونات الخمسة لتجربة المستخدم هي : الجانب النفسي ، قابلية الاستخدام ، التصميم ، والانشاء ، والتحليل.
لن نسرد كتاباً طويلا لكل هذه الجوانب ، سوف نبسط الامور بعض الشئ .
أ. الجانب النفسي
عقل المستخدم معقد ، يتعامل مصمم تجربة المستخدم مع ذهنية غير موضوعية تتحكم بها المشاعر كثيراً ، ولهذه الذهنية تاثير سلبي او إيجابي على نتائج ، وعلاوة على ذلك ينبغي على المصمم تجاهل جانبه النفسي الخاص احياناً ، وهذا امر عسير إسال نفسك :
- ما الذي يدفع المستخدم ليزور خدمتي في الاساس ؟
- ما شعورة عندما يفعل ذلك ؟
- كم من الجهد يبذله ليصل إلى ما يريد ؟
- ما العادات التي تنشا مع تكرار ذلك مراراً؟
- ما الذي يتوقعة عندما ينقر على هذا ؟
- هل تفكر بحاجات المستخدم ورغباته ، ام بحاجاتك ورغباتك ؟
- كيف تكافئ التصرف السليم ؟
ب. قابلية الاستخدام
هنا باستطاعتك ملاحظة حيرة المستخدم . احياناً تكون صعوبة تنفيذ شئ ما امراً ممتعاً (كما في الالعاب) لكن الغالب اي شئ باستثناء الالعاب ان تكون سهولة الانجاز هي ما نريدة
اسال نفسك :
- هل يستطيع المستخدم إنجاز العمل المطلوب باقل قدر من الادخال ؟
- هل باستطاعتنا تجنيب المستخدم الوقوع في الخطأ ؟ الاجابة نعم.
- هل الامر واضح ومباشر؟
- هل الامر سهل ايجاده (وهذا امر جيد) ، ام صعب تفويته (افضل) ، ام متوقع دون تفكير (الافضل) ؟
-هل يتلاءم تصميمك مع افتراضات المستخدم ام يعاكسها ؟
- هل وفرت كل ما ينبغي على المستخدم معرفته ؟
- هل يمكن إنجاز الامر نفسه بالجودة نفسها ولكن بطريقة مالوفة اكثر ؟
- هل تبني قراراتك على منطقك انت ؟ ام على بديهة المستخدم ؟ كيف تتاكد ؟
ج. التصميم
تعريفك لكلم التصميم كمصمم تجربة المستخدم تختلف بعض الشئ عن المفهوم الفني الذي يعرفه المصممون . لا يهم كان كانت الكلمه تعجبك ام لا . التصميم في تجربة المستخدم يعني كيف تسير الامور ، وهو شئ يمكن إثباته ،ولا علاقة له بالاسلوب . اسال نفسك :
- هل يعتقد المستخدم ان المنتج جميل ؟ هل يثق فيه فوراً ؟
- هل يوصل المنتج الهدف والوظيفه دون كلمات ؟
- هل يمثل العلامة التجارية ؟ هل تنسجم مكوناته معاً ؟
- هل يقود التصميم عيني المستخدم الى المواضع الصحيحة ؟ كيف تتاكد ؟
- هل تساعد الالوان والاشكال والخطوط المستخدم في ايجاد ما يريده وتزيد من قابلية استخدام التفاصيل ؟
- هل تبدو العناصر التي يمكن النقر عليه مختلفة عن تلك التي لا يمكن النقر عليها؟
د. الانشاء
هناك فرق هائل بين كتابة جمل العلامة التجارية وكتابة جمل قابلية الاستخدام . فالاولى تعزز صورة الشركة ، والثانية هدفها إنجاز الامور باسرع وابسط ما يمكن. اسال نفسك :
- هل تبدو الجملة واثقة وتعلم المستخدم بما عليه فعله؟
- هل تحث المستخدم على إتمام هدفه ؟ هل هذا ما تريده ؟
- هل اكبر الجمل خطأ هي اهمها ؟ ان كان الجواب لا ، فلماذا ؟
- هل هي واضحة ومباشرة وبسيطة وفعالة ؟
هـ. التحليل
التحليل هو نقطة ضعف معظم المصممين ، ولكن يمكن إصلاح هذا الخلل ، التحليل هو الفارق الرئيسي بين تجربة المستخدم وانواع التصميم الاخرى ، وفهمه يعلي من قيمتك .
وإتقانه يعني حرفياً دخلاً أعلى ، فاسأل نفسك :
- هل تستخدم البياانات لإثبات صحة تصميم ، او الوصول إلى التصميم الصحيح؟
- هل تبحث عن اراء غير موضوعية ام حقائق موضوعية ؟
- هل جمعت المعلومات التي تعطيك الاجابة ؟
- كيف تطبق هذا التحليل لتحسين المنتج ؟
- هل تبحث عن ارقام مجردة ؟ ام تهدف الي إدخال تحسينات بناء عليها ؟
Post A Comment: