ملخص: كيفية تحديد قابليتها الشئ للاستخدام؟ كيف ومتى وأين لتحسينه؟ لماذا يجب أن نهتم؟ نظرة عامة تحدد مفاهيم قابلية الاستخدام الأساسية وتجيب على الأسئلة الأساسية.




ما هو تعريف قابلية الاستخدام

قابلية الاستخدام هي جودة تقيّم مدى سهولة استخدام واجهات المستخدم. تشير كلمة "قابلية الاستخدام" أيضًا إلى طرق تحسين سهولة الاستخدام أثناء عملية التصميم.

يتم تعريف قابلية الاستخدام من خلال 5 مكونات الجودة:

  1.  قابلية التعلم Learnability: ما مدى سهولة قيام المستخدمين بإنجاز المهام الأساسية في أول مرة يواجهون فيها التصميم؟هل يمكن للمستخدم التعلم بسهولة طريقة استخدام الجهاز او النظام ؟
  2.  الكفاءة Efficiency: بمجرد أن يتعلم المستخدمون التصميم ، ما مدى سرعة أداء المهام؟
  3. اعادة التذكر Memorability: عندما يعود المستخدمون إلى التصميم بعد فترة من عدم استخدامه ، ما مدى سهولة إعادة الكفاءة (المقصود سهولة اعادة الاستخدام عند العودة)؟
  4. الأخطاء Errors: كم عدد الأخطاء التي يرتكبها المستخدمون ، وما مدى خطورة هذه الأخطاء ، وكيف يمكن بسهولة تجاوز هذه الأخطاء؟
  5.  الرضا Satisfaction: ما مدى متعة استخدام التصميم؟

هناك العديد من اشكال الجودة الهامة الأخرى.  والتي تشير إلى وظيفة التصميم: هل يفعل المستخدمون حقاً ما يحتاجونة ام هناك شئ اخر؟
لدراسة الأداة المساعدة للتصميم ، يمكنك استخدام نفس أساليب بحث المستخدم التي تعمل على تحسين قابلية الاستخدام.

  •  تعريف الأداة المساعدة = ما إذا كان يوفر الميزات التي تحتاجها.
  •  تعريف قابلية الاستخدام = مدى سهولة استخدام هذه الميزات.
  •  تعريف المفيد = قابليتها للاستخدام + فائدة.


لماذا قابلية الاستخدام مهمة لهذه الدرجة

على الويب ، تعد قابلية الاستخدام شرطًا ضروريًا للبقاء على قيد الحياة. إذا كان موقع الويب صعب الاستخدام ، فسيغادر الأشخاص ولن يعودو مرة اخرى.
 إذا فشلت الصفحة الرئيسية للموقع في تحديد بوضوح ما تقدمه الشركة وما يمكن للمستخدمين القيام به على الموقع ، فسيغادر الأشخاص. إذا ضاع المستخدمون على موقع ويب (بمعنى شعرو بالتوهان ادخلة) ، فسيغادرون.
 إذا كان من الصعب قراءة معلومات الموقع أو لا تجيب على الأسئلة الرئيسية للمستخدمين ، فسيغادرون.
 لاحظ نمط هنا؟ لا يوجد شيء مثل قيام المستخدم بقراءة دليل موقع الويب أو قضاء الكثير من الوقت في محاولة اكتشاف واجهة. هناك الكثير من المواقع الأخرى المتاحة ؛ المغادرة هي خط الدفاع الأول عندما يواجه المستخدمون صعوبة.

أول قانون للتجارة الإلكترونية هو أنه إذا لم يتمكن المستخدمون من العثور على المنتج ، فلن يتمكنوا من شرائه أيضًا.
بالنسبة للإنترانت ، تعد قابلية الاستخدام مسألة إنتاجية للموظف. إن الوقت الذي يضيعه المستخدمون على الإنترانت أو يفكر في التعليمات الصعبة هو المال الذي تهدره من خلال دفعهم للعمل في العمل دون القيام بالعمل.

تتطلب أفضل الممارسات الحالية إنفاق حوالي 10٪ من ميزانية مشروع التصميم على قابلية الاستخدام. في المتوسط ​​، سيؤدي هذا إلى مضاعفة مقاييس الجودة المطلوبة لموقعك (تحقق درجة تحسن تبلغ 2.6%) وأقل بقليل من ضعف مقاييس الجودة للإنترانت. بالنسبة للبرامج والمنتجات المادية ، تكون التحسينات أصغر - ولكنها لا تزال كبيرة - عندما تؤكد على قابليتها للاستخدام في عملية التصميم.

بالنسبة لمشاريع التصميم الداخلي ، فكر في مضاعفة قابلية الاستخدام كخفض ميزانيات التدريب إلى النصف ومضاعفة عدد المعاملات التي يؤديها الموظفون في الساعة. بالنسبة إلى التصميمات الخارجية ، فكر في مضاعفة المبيعات ، أو مضاعفة عدد المستخدمين المسجلين أو العملاء المتوقعين ، أو مضاعفة أي مؤشر أداء رئيسي (KPI) آخر،حفز مشروع التصميم الخاص بك.

KPI : هو مؤشراداء لقياس نجاح المنظمات والانشطة ، يمكنك ان تعرف اكثر عنه من هنا (انجليزية)


كيفية تحسين قابليته الاستخدام

هناك العديد من الطرق لدراسة قابليت الاستخدام ، ولكن الأكثر شيوعاً والاكثر إفادة هي اختبار المستخدم ، الذي يحتوي على 3 مكونات:

  •  احصل على بعض المستخدمين الممثلين ، مثل العملاء لموقع التجارة الإلكترونية أو الموظفين لإنترانت (في الحالة الأخيرة ، ينبغي أن تعمل خارج إدارتك).
  •  اطلب من المستخدمين أداء مهام تمثيلية مع التصميم.
  •  لاحظ ما يفعله المستخدمون وأين ينجحون وأين الصعوبات التي يواجهونها في واجهة المستخدم. اصمت تماماً واترك للمستخدمين القيام بالحديث.

من المهم اختبار المستخدمين بشكل فردي والسماح لهم بحل أي مشاكل بمفردهم. إذا كنت تساعدهم أو توجه انتباههم إلى أي جزء معين من الشاشة ، فقد تلوثت نتائج الاختبار.
لتحديد أهم مشكلات قابلية الاستخدام للتصميم ، يكون عادةً اختبار 5 مستخدمين كافيًا. بدلاً من إجراء دراسة كبيرة ومكلفة ، إنها أفضل استخدام للموارد لإجراء العديد من الاختبارات الصغيرة ومراجعة التصميم بين كل اختبار حتى تتمكن من إصلاح عيوب قابلية الاستخدام أثناء تحديدها. التصميم التكراري هو أفضل طريقة لزيادة جودة تجربة المستخدم.

يختلف اختبار المستخدم عن مجموعات التركيز ، وهي طريقة سيئة لتقييم قابلية استخدام التصميم. تحتل مجموعات التركيز مكانًا في أبحاث السوق ، ولكن لتقييم تصميمات التفاعل ، يجب أن تراقب عن كثب المستخدمين الفرديين أثناء قيامهم بمهام مع واجهة المستخدم. الاستماع إلى ما يقوله الناس مضلل: عليك أن تراقب ما يفعلونه بالفعل

مجموعات التركيز هي اداة لأبحاث السوق عبارة مجموعة صغيرة من الناس تشارك في مناقشة بعض المواضيع المختارة في بيئة غير رسمية. وعادة ما يتم توجيه النقاش بين أعضاء مجموعة التركيز من قبل منسق يوجه المناقشة ، اعرف المزيد من هنا





شارك :

عرب UX

الموقع العربي الاول المتخصص في تجربة المستخدم ، هدفنا توفير الادوات اللازمة للمصمم العربي

اعلان

Post A Comment: